خطوات نحو الانسجام الداخلي

Original.png

نظرة على الذات من خلال بعض مبادئ الانسجام

بواسطة جون هنتر

من الانسجام ، من الانسجام السماوي
بدأ هذا الإطار العالمي.
عندما تكون الطبيعة تحت كومة
من الذرات المتنافرة تكمن ،
ولم تستطع رفع رأسها ،
سمع الصوت الرقيق من عاليا ،
قموا انتم اكثر من الاموات.
ثم بارد وساخن ورطب وجاف ،
من أجل قفزاتهم إلى محطاتهم ،
وقوة الموسيقى تطيع. [الثاني]

كيف تحدث التغيير؟

إنه سؤال قديم: هل التغيير يأتي من المجتمع أم الفرد؟ يمكن القول بأننا نعرف ، بشكل أو بآخر ، ما يجب أن نفعله لتحقيق مجتمع أكثر انسجامًا وعلاقة أكثر انسجامًا مع بيئتنا ، الأمر الذي يطرح السؤال ، "لماذا لا نفعل ذلك؟"

لا شك أن هناك عوامل اجتماعية وسياسية ، ومع ذلك يمكن أن يكون المجتمع أكثر نشاطًا في تسليط الضوء على القضايا البيئية والإيكولوجية ، وتعزيز المجتمعات ، وتثقيف شبابنا بمناهج أكثر شمولية - ولكن هناك عامل آخر يجب طرحه في المناقشة. يقبل معظم الناس الآن أن البيئة الكوكبية غير متوازنة ، وكذلك البشر. بالتأكيد ، لا يمكننا أن نأمل في تحقيق الانسجام في العالم الخارجي بينما نتجاهله في أنفسنا!


في هذا المقال أود أن أستكشف مسألة التوازن داخل الفرد: مبدأ التناغم بين الصحة والرفاهية.

أولا بعض التعاريف. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية:

"الصحة هي حالة من الرفاهية الجسدية والعقلية والاجتماعية الكاملة وليست مجرد غياب المرض أو العجز." [ثالثا]


هذا أمر غامض إلى حد ما. يكاد يقول "الصحة هي الرفاهية" ، بدون تعريف "الرفاهية". إنه يسلط الضوء في الواقع على حقيقة أن الطب الغربي ليس لديه حقًا نظرية للصحة.

يتم تعريف الانسجام بعدة طرق مختلفة. فيما يلي مثالان:

"ترتيب متسق ، منظم ، أو ممتع للأجزاء" [iv] و

"ترتيب أو تطابق الأجزاء مع بعضها أو بعضها البعض." [الخامس]

أفضل مزيجًا من الاثنين:

"تطابق متسق أو منظم أو ممتع بين الأجزاء مع بعضها أو بعضها البعض" ،

من خلال تضمين كلمة "كامل" نبرز مبدأ تناغم آخر: مبدأ الوحدانية.

الكل وليس الأجزاء.

الإنسان كائن حي معقد ، تميل دراسته إلى المتابعة من خلال النظر إلى الأجزاء أكثر من الكل. من منظور الطب الحديث ، نحن مقسمون إلى "أنظمة": الجهاز التنفسي ، والجهاز الهضمي ، والقلب والأوعية الدموية ، وما إلى ذلك. انظر إلى أقسام أي مستشفى وستجد ؛ أمراض القلب ، الأنف والأذن والحنجرة ، أمراض الجهاز الهضمي ، أمراض النساء ، أمراض الدم ، أمراض الكلى ، طب الأعصاب ، طب العيون ، جراحة العظام ، المسالك البولية ... قد نضيف الطب النفسي إلى هؤلاء. سيكون من السهل أن نفكر في أنفسنا كمجموعة من الأجزاء ، ولكن كيف ترتبط ، سواء كانت أعضاء أو أنظمة أو وظائف أو طاقات؟ يبدو أننا فقدنا الإحساس بوحدة الكائن الحي. لقد صادفت مؤخرًا هذا التحذير المكتوب منذ أكثر من ثمانين عامًا:


"... أدى توسع البحث العلمي إلى زيادة سريعة في المعرفة التقنية في الطب ... وخلق تكاثر محير للتخصصات. على الرغم من أن كل هذه التخصصات تنشأ من المبادئ العلمية المشتركة وتعتمد عليها ، فقد انفصلت في التعليم الطبي وفي الممارسة العملية ، وبالتالي فإن الاختصاصي غالبًا ما يُخضع المريض ككل لانشغاله بأحد الأعضاء أو الأعراض ". [السادس]


منذ ذلك الوقت ، فإن التقدم الإضافي في العلوم الطبية والكم الهائل من المعلومات من الدراسات البحثية والأدوية الجديدة وزيادة التخصص الفرعي يعني أننا أبعد من أي وقت مضى عن رؤية الكائن الحي بأكمله ، ونستمر في علاج الأعضاء والأنظمة بدلاً من الشخص . نتيجة لذلك ، قد يضطر المريض إلى رؤية طبيب لمرض السكري ، وآخر لقلبه ، وثلث لأعينه ، ورابع بسبب هشاشة العظام ، وخمس لعملية جراحية في الفخذ ، والسادس لعملية جراحية في الركبة ، وسبع من أجل السيطرة على الآلام المزمنة والثمن للاكتئاب. قد يصف كل طبيب أدوية ، وليس من غير المعتاد رؤية المرضى يتناولون أكثر من عشرة أدوية تتفاعل بطرق لا يمكننا تقديرها حقًا ، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية وحتى أمراض جديدة. ثم أين يمكننا أن نجد نظامًا طبيًا أو فلسفة تنظر إلى "تطابق الأجزاء مع كلها": مبدأ الترابط داخل جسمنا؟

في الواقع ، هناك العديد من الأمثلة في تقاليد الحكمة في العالم عن هذا البحث عن فهم يربط كل شيء معًا ، ويسعى إلى استعادة الانسجام والتوازن. عبر التاريخ ، نظرت التعاليم الدينية والروحية إلى الطبيعة البشرية على أنها تعكس القوى "الأولية" أو مكونات الطبيعة ، وأن القوى الأساسية للطبيعة تنعكس في الجنس البشري. يرجع الفضل إلى الفيلسوف إمبيدوكليس ما قبل سقراط في فكرة العناصر الأربعة (أو "الجذور" ، كما أسماها): الأرض والماء والنار والهواء. هذه العناصر تخضع لقوتين: الحب ، القوة الجاذبة والفتنة ، القوة التي تنفر. كم هو مشابه لمبدأ الين واليانغ الموجود في الطاوية [السابع] ، والذي يحتوي أيضًا على فهم أولي للعلاقة والتحول من خلال النار والماء والأرض والخشب والمعدن!

حتى في وقت سابق من التاريخ ، وفي الشرق أبعد ، جراح ومعلم الأيورفيدا الشهير ، سوشروتا ، عرّف الصحة على أنها:


"... حالة توازن في Tridosha (المبادئ الفسيولوجية الأساسية الحاكمة للجسم) ، Agni (عمليات التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي) و Dhatu (المبادئ التي تدعم تكوين أنسجة الجسم)." [الثامن]

كان الجسر بين العصور القديمة وأوروبا في العصور الوسطى هو كلية الطب المؤثرة في ساليرنو ، حيث تمت ترجمة ودراسة النصوص العربية واليونانية القديمة ، وجلبت إلى الطب الغربي أفكار فيثاغورس وإمبيدوكليس وأفلاطون وأبقراط وجالينوس وابن سينا.

في جميع التقاليد المذكورة أعلاه ، تحدد العناصر أيضًا "الأنواع" البشرية ، والتي كانت تُعرف في الغرب باسم المتفائل ، والكولي ، والكئيب ، والبلغم: الأخلاط الأربعة أو المزاجات. لا الطب الحديث ولا التعليم يعترفان ، بالطريقة التي اعترف بها أسلافنا وما زالت العديد من الثقافات الشرقية ، بوجود أنواع مختلفة من الناس. يُنظر إلى الأنواع في مبدأ التنوع عادةً فقط من منظور "العرق ، والعرق ، والجنس ، والتوجه الجنسي ، والوضع الاجتماعي والاقتصادي ، والعمر ، والقدرات الجسدية ، والمعتقدات الدينية ، والمعتقدات السياسية ، أو الأيديولوجيات الأخرى" [ix]. لم يدعم الفهم الأخلاقي للطبيعة البشرية الطب فحسب ، بل علم النفس أيضًا. كان جزءًا من الوعي الجماعي. استخدم ويليام شكسبير هذا المبدأ في الجزء الأول والثاني من هنري الرابع. الشخصيات الأربعة الرئيسية هي كل واحدة من مزاجه الخاص - الملك هنري الرابع حزين ، والأمير هال متفائل ، والسير هاري هوتسبير كولي ، والسير جون فالستاف بلغمات - وكان جمهوره قد أدركهم على أنهم "أنواع". كتب بن جونسون المسرحية: كل رجل من روح الدعابة. يُعتقد أن TS Elliot قد أسس مجموعاته الرباعية الأربعة على العناصر الأربعة وأن الأنواع النفسية لكارل يونغ مستوحاة من نظرية الفكاهة. سيطرت هذه الأفكار على الطب لأكثر من 1300 عام ولم يتم التخلص منها حقًا حتى ظهور العلم التجريبي الخاضع للرقابة في منتصف القرن التاسع عشر. هل رمينا الطفل بماء الاستحمام؟ هل كان هناك شيء ذو قيمة حقيقية في نهج يربط بين علم النفس والصحة البدنية والبيئة بطريقة مباشرة من خلال العناصر والأنواع؟ في الطب الصيني التقليدي والأيورفيدا وأوناني تيب ، لا تزال هذه المفاهيم على قيد الحياة إلى حد كبير.

ما هي العوامل الأخرى التي تساهم في رفع مستوى الرفاهية؟ كيف نجد الانسجام الداخلي في حياتنا اليومية؟

كتب أفلاطون ، الذي اعتمد بشكل شبه مؤكد على تعاليم فيثاغورس ، قبل حوالي 2400 عام:


"إن الرجل الصديق لا يسمح للعناصر المتعددة في روحه أن تغتصب وظائف بعضها البعض ؛ إنه في الواقع الشخص الذي يرتب منزله ، من خلال إتقان الذات والانضباط ليكون في سلام مع نفسه ، وتوحيد هذه الأجزاء الثلاثة ، مثل المصطلحات في نسبة السلم الموسيقي ، أعلى وأدنى نغمات و المتوسط ​​بينهما ، مع كل الفترات الوسيطة. فقط عندما يربط هذه الأجزاء معًا في تناغم جيد المزاج ويصنع من نفسه رجلًا واحدًا بدلاً من كثيرين ، سيكون مستعدًا للقيام بكل ما قد يتعين عليه القيام به ... "[x]

لقد دعا العديد من المعلمين والفلاسفة القدامى والحديثين إلى الطبيعة الثلاثية للبشر ، ويعتبرها البعض (مثيرًا للجدل ولكن مع مؤيدين مهمين) متأصلة في تطورنا (نظرية الدماغ الثلاثي [xi]).

مهما كان أصل هذا الانقسام الواضح ، فإن أفلاطون يجعل النقطة التي لا تزال سارية المفعول اليوم أن نوعًا من الانضباط أو إتقان الذات ضروري لتحقيق الانسجام الداخلي. ما هي الخيارات؟

لقد سمحت لنا التطورات الحضارية بإنشاء بيئات آمنة نسبيًا ومحمية يمكن أن تصبح فيها حالة معينة من اليقظة ، ضرورية للبقاء على قيد الحياة من قبل كل من المفترس والفريسة في البيئة الطبيعية ، نائمة بسهولة. نشأت أنظمة مختلفة من التمارين ، لكنها غالبًا ما تؤدي إلى مزيد من الفصل بين العقل والجسد ، حيث يُنظر إليها في المقام الأول على أنها نشاط بدني غير مرتبط بالمحتوى العقلي أو العاطفي. بنفس الطريقة التي يأخذ بها المرء كلبه في نزهة ، نأخذ أجسادنا إلى صالة الألعاب الرياضية ؛ نحن نعمل مع الآلات أثناء تشتيت الذهن بالموسيقى أو الفيديو ، وبالتالي زيادة الفصل بين العقل والجسد. لا شك أن قدرًا معقولاً من التمارين ، بشكل أو بآخر من أي نوع ، مفيد لصحتنا ، فماذا نحتاج أيضًا ولماذا هو مهم؟

هناك بالتأكيد فوائد علاجية من تنمية وعي العقل والجسم ، حيث أقنعتني أربعة عقود من مساعدة الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر والشكاوى الأخرى: ومع ذلك ، من أجل التطور كبشر ، فإن درجة "الترابط" الداخلي هي المفتاح . من هذا المنظور ، فإن أساليب العقل والجسد الدقيقة التي تربط أجزائنا في العلاقة أكثر صلة من التمارين: التخصصات من الشرق والغرب ، وأنواع معينة من الرقص والحركة ، والغناء - كلها مفيدة. في بعض البلدان الشرقية ، يجد المرء تكاملاً أكبر للجانب الجسدي (الوعي بالجسم) في ثقافته. يا له من مشهد رائع أن ترى مجموعات من الناس - حتى كبار السن - يؤدون تمارينهم الصباحية ، بناءً على التقاليد الطاوية في Qigong و T'ai chi ch'üan التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين [xii] ؛ أو الهدوء التأملي في العقل والجسد في حفل الشاي الياباني. [xiii] في بعض دول البحر الأبيض المتوسط ​​، واليونان على سبيل المثال ، وفي العديد من دول أوروبا الشرقية [xiv] ، تم الحفاظ على تقليد الرقص الشعبي بطريقة يصعب العثور عليها في المملكة المتحدة خارج منزل سيسيل شارب [xv]. في حفل زفاف روماني ، عاجلاً أم آجلاً ، سينتهي الأمر بالجميع في دائرة يقومون بالرقصات التقليدية. بالنسبة لأي شخص جربها ، من الواضح أن المهام العملية تسير بشكل أفضل عندما تكون مصحوبة بالموسيقى والإيقاع ، لأننا نجلب المزيد من أنفسنا إلى المهمة ، كما هو موضح في أغاني العمل التقليدية من العديد من الثقافات. [xvi]

هناك عواقب عندما نتطور بطريقة غير متوازنة. عبر عنها آلان واتس بشكل جيد للغاية:

"الشخص الذي يفكر طوال الوقت ليس لديه ما يفكر فيه سوى الأفكار. لذلك ، يفقد الاتصال بالواقع ، ويعيش في عالم من الأوهام. بالأفكار ، أعني على وجه التحديد ، الثرثرة في الجمجمة. التكرار الدائم والقهري للكلمات ، من الحساب والحساب. أنا لا أقول أن التفكير سيء. مثل أي شيء آخر ، إنه مفيد في الاعتدال. خادم جيد ولكنه وحش سيء. وكل ما يسمى بالشعوب المتحضرة أصبحت على نحو متزايد مجنونة ومدمرة للذات لأن ، من خلال التفكير المفرط فقدوا الاتصال بالواقع ... "

"... نحن مقيدون جدًا في أذهاننا ، لدرجة أننا فقدنا حواسنا ولا ندرك أن الهواء كريه الرائحة ، ومذاق الماء للكلور ، ويبدو المشهد البشري وكأنه كومة من القمامة ، والكثير من مذاق طعامنا مثل البلاستيك. حان وقت الاستيقاظ. ما هو الواقع؟ [xvii]


لمعالجة هذا الاختلال في التوازن ، تنمو ثقافة فرعية "تجسيدية" - وهي بحاجة إلى ذلك. إذا كنا أكثر اتزانًا ، فسنكون أقل تسامحًا مع الحالة غير المقبولة والتي غالبًا ما تكون سامة لبيئتنا.

دعونا نفكر أيضًا في التعليم الحديث في العالم الغربي. من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن الكلمة تفتخر بأصول مختلفة ، كلاهما من اللاتينية: 1) تثقيف ، وتعني "تدريب" و 2) تثقيف ، وتعني "استخلاص" [xviii]. بغض النظر عن أصل الكلمة التي تفضلها ، يبدو أن "التدريب" هو المسيطر الآن ، علاوة على ذلك ، مع وجود تحيز قوي في التعليم الحديث نحو تدريب العقل. مع بعض الاستثناءات الملحوظة (يتبادر إلى الذهن شتاينر ، وفروبيل ، ومونتيسوري) كانت هناك محاولة صغيرة "لاستخلاص" ما قد يكون متأصلًا في الطفل مع مراعاة ضئيلة لـ "ضبط تلك الأجزاء الثلاثة" التي هي حق الولادة من انسان. يجب ألا يصبح النهج "الشامل" الرائد للسير أنتوني سيلدون [xix] ومبادرة ريتشارد دن هارموني في التعليم [xx] أصواتًا "تبكي في البرية" للمنهج الوطني.

في هذا العصر العلماني المتزايد ، الذي يرى العالم كمعرفة ميكانيكية وعلمية وقدرة تقنية ، هناك خطر أن يصبح بعيدًا عن الإحساس بالقيم والمعنى والغرض. لذلك ، من الأهمية بمكان أن يجد المرء طريقة ما لإعادة الاتصال بالحياة ، ليس كسلسلة من الأحداث ولكن بالمعنى الأنطولوجي لاختبار "الحياة" ، سواء في الذات أو في الطبيعة ؛ ممارسة شخصية - التأمل ، والتأمل ، والصلاة ، على سبيل المثال - تربطنا بالمتعالي وتوقظ مشاعر أعمق من الانتماء والامتنان والخدمة.

حول الانسجام في الصحة

في صيف عام 2019 ، تمت دعوة مجموعة صغيرة من الأشخاص من قبل الدكتورة Eleni Tsiompanou للانضمام إليها في تشكيل مجموعة متخصصة داخل كلية الطب لاستكشاف مبادئ التناغم فيما يتعلق بالصحة والرفاهية ، وليكون رابط الكلية بمشروع Harmony . نهدف إلى ربط الأساليب الطبيعية بالأفكار الحديثة التي تتوافق مع الطبيعة وتعزيز جوانبها العلاجية بهدف استعادة التوازن في الإنسان من خلال:

  • زراعة والمحافظة على الصحة بدلاً من التركيز على التشخيص ومحاولة علاج المرض

  • الدعوة إلى التدخلات اللطيفة والعاطفة والطبيعية التي تغذي `` البيئة '' بأكملها في الشخص وتعزز الإيقاعات الطبيعية ، بدلاً من التدخلات التي يتم فرضها ميكانيكيًا وأحادي البعد - بغض النظر عن العواقب

  • تنمية علاقة متناغمة بين العقل والجسد والعواطف

على مدار العام الماضي ، نما فريقنا ليشمل متخصصين في طب الأعشاب ، والأيورفيدا ، وتقنية ألكسندر ، وفيلدينكرايس ، وكي غونغ ، والرقص والحركة ، وتقنيات المسرح الفيزيائي ، وعلم الأعصاب ، وفلسفة الطب ، والأنثروبولوجيا. لقد قدمنا ​​ورش عمل Harmony في وسط لندن (ما قبل الإغلاق) حول ورش عمل الترابط والترابط والتكبير حول تحقيق الانسجام في الفصل الدراسي والتنفس الطبيعي والذوق والأنواع والتمارين الطبيعية ؛ يتم التخطيط لمزيد من مثل هذه الأحداث لتقديم الدعم للمجتمع في فترة التفاعل الاجتماعي المقيد. نقوم حاليًا ببناء فريق الخبراء متعدد التخصصات لدينا من أجل:

  • إجراء بحث

  • تطوير برامج الانسجام في الصحة في التعليم

  • تطوير قوالب الانسجام في الصحة لكيفية تنمية الصحة في مكان العمل

يسعدنا أن نسمع من الأشخاص الذين يرغبون في التعاون معنا في المضي قدمًا بمشروعنا.

حواشي


[i] يدرس جون منذ أكثر من 40 عامًا تقنية الإسكندر ثم يدرّسها ؛ كما أنه يمارس اليوغا والكيغونغ جنبًا إلى جنب مع الممارسات الروحية والعقلية الأخرى. وهو عضو في فريق Harmony in Health في كلية الطب.
[ii] أغنية لعيد القديسة سيسيليا ، 1687 ، بقلم جون درايدن
[3] ديباجة دستور منظمة الصحة العالمية كما اعتمدها مؤتمر الصحة الدولي ، نيويورك ، 19 حزيران / يونيو - 22 تموز / يوليو 1946 ؛ وقعت في 22 يوليو 1946 من قبل ممثلي 61 دولة (الوثائق الرسمية لمنظمة الصحة العالمية ، رقم 2 ، ص 100) ودخلت حيز التنفيذ في 7 أبريل 1948. لم يتم تعديل التعريف منذ عام 1948. انظر: https: // www .who.int / about / who-we-are / بشكل متكرر الأسئلة
[iv] https://www.collinsdictionary.com/dictionary/english/harmony
[ت] المرجع نفسه.
[vi] الدكتور لودفيج كاست ، مؤسسة جوشيا ميسي جونيور: مراجعة من قبل رئيس الأنشطة للسنوات الست المنتهية في 31 ديسمبر 1936.
[vii] الطاوية مصطلح شامل للعديد من الممارسات والتقاليد المختلفة التي تطورت عبر آلاف السنين. انظر: الطاوية دليل أساسي Eva Wong SHAMBHALA بوسطن ولندن 2011.
[viii] جوبال باسيشت ، استكشاف الرؤى نحو تعريف وقوانين الصحة في الأيورفيدا: منظور الصحة العالمية ، www.researchgate.net/publication/280241061
[ix] https://www.qcc.cuny.edu/diversity/definition.html
[x] أفلاطون ، جمهورية 443 د (ترجمة كورنفورد ، 138-9)
[xi] MacLean PD (1990). The Triune Brain في التطور: دور في وظائف Paleocerebral. نيويورك: Plenum Press. تشكل النظرية أساس نهج الدكتور بيتر ليفين في علاج الصدمات (التجارب الجسدية). انظر أيضًا نظرية Polyvagal التي طورها ستيفن بورجيس.
[xii] راجع ، على سبيل المثال: https://www.youtube.com/watch؟v=r-PeMnWzeNc
[xiii] https://www.youtube.com/watch؟v=8n_uCwCYvQo
[xiv] https://www.youtube.com/watch؟v=MJaxgsn5t5I
[xv] موطن جمعية الأغنية والرقص الشعبي الإنجليزي في ريجنت بارك ، لندن: https://www.efdss.org/
[xvi] https://www.youtube.com/watch؟v=mskqvrmw-zM
[xvii] https://www.alanwatts.org/2-5-6-art-of-meditation/
[xviii] التعليم والتعليم: هل التوازن ممكن في النظام التعليمي؟ بواسطة راندال في باس وجي دبليو جود
المنتدى التربوي ، المجلد 68 ، شتاء 2004. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ724880.pdf
[xix] "تقع على عاتق المدارس مسؤوليات كبيرة في تطوير الشخص ككل ، وليس فقط عقله. إن النموذج التقليدي للمدارس الكبيرة غير الشخصية والتي تركز على الامتحانات غير مناسب لا للنمو الأكاديمي والثقافي والأخلاقي والروحي والجسدي والعاطفي للشباب ، ولا لإعدادهم لحياة مثمرة ". نهاية مدارس المصانع. بيان تعليمي 2010-2020. السير أنتوني سيلدون ، مركز دراسات السياسات ، آذار (مارس) 2010
[xx] https://www.theharmonyproject.org.uk/category/education/

Steps towards Inner Harmony

Original.png

A look at the self through some principles of Harmony

 

by John Hunter

From harmony, from Heav'nly harmony
This universal frame began.
When Nature underneath a heap
Of jarring atoms lay,
And could not heave her head,
The tuneful voice was heard from high,
Arise ye more than dead.
Then cold, and hot, and moist, and dry,
In order to their stations leap,
And music's pow'r obey. [ii]

How to bring about change?

 

It is an age-old question: does change come from society or the individual? It could be argued that we know, more or less, what we should be doing to bring about a more harmonious society and a more harmonious relationship with our environment, which begs the question, “Why aren’t we doing it?”

Undoubtedly there are socio-political factors, nevertheless society could be more proactive in highlighting environmental and ecological issues, fostering communities, and educating our youth with a more holistic syllabus - but there is another factor which needs to be brought into the discussion. Most people now accept that the planetary ecology is out of balance, but so are human beings. Surely, we cannot hope to bring about harmony in the external world while ignoring it in ourselves!


In this essay I would like to explore the question of balance within the individual: the harmony principle of health and wellbeing.

Firstly some definitions. According to the World Health Organisation:

 

“Health is a state of complete physical, mental and social wellbeing and not merely the absence of disease or infirmity.” [iii]


This is rather vague. It almost says “health is wellbeing”, without defining “wellbeing”. It actually highlights the fact that Western medicine does not really have a theory of health.

Harmony is defined in many different ways. Here are two examples:

 

“A consistent, orderly, or pleasing arrangement of parts” [iv] and

“Order or congruity of parts to their whole or to one another.” [v]

 

I would prefer a combination of the two:

 

“A consistent, orderly, or pleasing congruity of parts to their whole or to one another”,

 

as by including the word “whole” we highlight another harmony principle: the principle of oneness.

The whole, not the parts.

 

A human being is a complex organism, the study of which has tended to be pursued by looking more at the parts than the whole. From the perspective of modern medicine we are split into “systems”: respiratory, digestive, cardiovascular, etc. Look at the departments of any hospital and you will find; cardiology, ENT, gastroenterology, gynaecology, haematology, nephrology, neurology, ophthalmology, orthopaedics, urology…; to these we might add psychiatry. It would be easy to think of ourselves as a collection of parts, but how are they related, be they organs, systems, functions or energies? It seems we have lost a sense of the unity of the organism. I recently came across this warning written over eighty years ago:


“…the extension of scientific research brought about a rapid increase in technical knowledge in medicine … and created a bewildering multiplication of specialties. Although all these specialties originate from and depend upon common scientific principles, they have become separated in medical education and in practice, and therefore the specialist often subordinates the patient as a whole to his preoccupation with an organ or symptom.” [vi]


Since that time, further advances in medical science and the enormous amount of information from research studies, new drugs and increasing subspecialisation means that we are further than ever from a view of the whole organism, and continue to treat organs and systems rather than the person. As a result, a patient may have to see one doctor for their diabetes, another for their heart, a third for their eyes, a fourth for their osteoarthritis, a fifth for their hip operation, a sixth for their knee operation, a seventh for their chronic pain control and an eighth for their depression. Each doctor may prescribe drugs and it is not unusual to see patients taking more than a dozen drugs which interact in ways we cannot really appreciate, potentially creating side effects and even new diseases. Then where can we find a medical system or a philosophy that looks at the “congruity of parts to their whole”: the principle of interconnectedness within our own organism?

Actually there are many instances in the world’s wisdom traditions of this search for an understanding that links everything together, that seeks to restore harmony and balance. Throughout history, religious and spiritual teachings have seen human nature as reflecting the “elemental” forces or components of nature, and the elemental forces of nature as being reflected in humankind. The pre-Socratic philosopher Empedocles is credited with the notion of four elements (or “roots”, as he termed them): earth, water, fire and air. These elements are subject to two forces: love, the force which attracts and strife, the force which repels. How similar to the principle of yin and yang found in Taoism [vii], which also has an elemental understanding of relationship and transformation through fire, water, earth, wood and metal!

Even earlier in history, and further east, the renowned surgeon and teacher of Ayurveda, Sushruta,  defined health as:


“...a state of equilibrium of Tridosha (fundamental physiological governing principles of the body), Agni (metabolic and digestive processes) and Dhatu (principles that uphold the formation of body tissues).” [viii]

 

The bridge between antiquity and medieval Europe was the influential Medical School of Salerno, where ancient Arabic and Greek texts were translated and studied, bringing to Western medicine the ideas of Pythagoras, Empedocles, Plato, Hippocrates, Galen and Avicenna.
 
In all of the above-mentioned traditions, the elements also define human “types”, which in the West were known as sanguine, choleric, melancholic and phlegmatic: the four humours or temperaments. Neither modern medicine nor education acknowledge, in the way that our ancestors did and many Eastern cultures still do, that there are different types of people. Types are seen in the principle of diversity usually only from the perspective of “race, ethnicity, gender, sexual orientation, socio-economic status, age, physical abilities, religious beliefs, political beliefs, or other ideologies” [ix]. The humoral understanding of human nature underpinned not only medicine but also psychology; it was part of the collective consciousness. William Shakespeare used this principle in Henry IV, parts one and two; the four main characters are each of a particular temperament – King Henry IV is melancholic, Prince Hal is sanguine, Sir Harry Hotspur choleric, Sir John Falstaff phlegmatic – and his audience would have recognised them as “types”. Ben Jonson wrote the play: Every Man out of His Humour. T S Elliot, it is thought, based his Four Quartets on the four elements and Carl Jung’s psychological types were inspired by the theory of humours. These ideas dominated medicine for more than 1300 years and it was not really until the rise of controlled empirical science in the mid-19th century that they were discarded. Did we throw out the baby with the bathwater? Was there something of real value in an approach which linked psychology, physical health and the environment in a direct way through the elements and types? In Traditional Chinese Medicine, Ayurveda and Unani Tibb these concepts are still very much alive.

What are the other factors which contribute to a state of wellbeing? How can we find internal harmony in our day to day lives?
 
Plato, almost certainly drawing on the teachings of Pythagoras, wrote some 2400 years ago:


“The just man does not allow the several elements in his soul to usurp one another's functions; he is indeed one who sets his house in order, by self-mastery and discipline coming to be at peace with himself, and bringing into tune those three parts, like the terms in the proportion of a musical scale, the highest and lowest notes and the mean between them, with all the intermediate intervals. Only when he has linked these parts together in well-tempered harmony and has made himself one man instead of many, will he be ready to go about whatever he may have to do...” [x]

The tripartite nature of human beings has been advocated by many teachers and philosophers, ancient and modern, and is considered by some (controversially but with significant supporters) to be inherent in our evolution (triune brain theory [xi]).
 
Whatever the origin of this evident division may be, Plato makes the point still valid today that some kind of discipline or self-mastery is needed to bring about inner harmony. What are the options?
 
The advances of civilisation have allowed us to create relatively safe, protected environments in which a certain state of alertness, necessary for survival by both predator and prey in the natural environment, can easily become dormant. Various systems of exercise have arisen but all too often they are ones which lead to a further separation of mind and body, being primarily seen as physical activity unconnected with mental or emotional content. In the same way as one might take one’s dog for a walk, we take our bodies to the gym; we work with machines whilst distracting the mind with music or videos, thereby increasing the separation of mind and body. Without doubt, a reasonable amount of exercise, more or less of any kind, is good for our health, so what else is needed and why does it matter?

 

There are certainly therapeutic benefits from cultivating mind-body awareness, as four decades of helping people suffering from backpain and other complaints has convinced me: however, in order to develop as human beings, it is the degree of inner “connectedness” which is key. Looked at from this perspective, subtle mind-body methods which bring our parts into relationship are more relevant than exercise: disciplines from East and West, certain types of dance and movement, singing — all are helpful. In some Eastern countries one finds a greater integration of the somatic (body-awareness) aspect  in their culture. What a wonderful sight it is to see groups of people – even elderly – performing their morning exercises, based on Taoist traditions of Qigong and T’ai chi ch'üan dating back millennia [xii]; or the meditative calmness in both mind and body in the Japanese tea ceremony. [xiii] In some Mediterranean countries, Greece for example, and in many Eastern European countries [xiv] the tradition of folk dancing has been kept alive in a way which is difficult to find in the UK outside of Cecil Sharpe House [xv]. At a Romanian wedding, sooner or later, everyone will end up in a circle doing traditional dances. For anyone who has ever given it a try, it is self-evident that practical tasks go better when accompanied by music and rhythm, because we are bringing more of ourselves to the task, as exampled in traditional work songs from many cultures. [xvi]
 
There are consequences when we develop in a lopsided way. Alan Watts expressed it very well: 

 

"A person who thinks all the time has nothing to think about except thoughts. So, he loses touch with reality, and lives in a world of illusions. By thoughts, I mean specifically, chatter in the skull. Perpetual and compulsive repetition of words, of reckoning and calculating. I’m not saying that thinking is bad. Like everything else, it’s useful in moderation. A good servant but a bad monster. And all so-called civilized peoples have increasingly become crazy and self-destructive because, through excessive thinking they have lost touch with reality..."
 
"...We are so tied up in our minds, that we’ve lost our senses and don’t realize that the air stinks, water tastes of chlorine, the human landscape looks like a trash heap, and much of our food tastes like plastic. Time to wake up. What is reality?" [xvii]


 It is to address this imbalance that an “embodiment” subculture is growing - and it needs to. If we were more in balance ourselves we would be less tolerant of the unacceptable and often toxic state of our environment.
 
Let us also consider modern education in the Western World. It is interesting to note that the word boasts two distinct etymologies, both from Latin: 1) educare, meaning “to train” and 2) educere, meaning “to draw out” [xviii]. Whichever etymology of the word you prefer, it seems that “training” is now dominant and, moreover, with a strong bias in modern education towards training the mind. With a few notable exceptions (Steiner, Froebel, and Montessori come to mind) there has been little attempt to “draw out” what may be inherent in a child and scant regard to “bringing into tune those three parts” which are the birth right of a human being. The pioneering “all-round” approach of Sir Anthony Seldon [xix] and Richard Dunne’s Harmony in Education [xx] initiative must not become voices “crying in the wilderness” of the National Curriculum.
 
In this increasingly secular age, which sees the world as mechanical, scientific knowledge and technical capacity risk becoming far removed from a sense of values, meaning and purpose. It is, therefore, all the more important that one finds some way of reconnecting with Life, not as a series of events but in the ontological sense of experiencing “aliveness”, both in oneself and in Nature; a personal practice -- meditation, contemplation, prayer, for example -- that connects us with the transcendent and awakens deeper feelings of belonging, gratitude and service.

About Harmony in Health

In the summer of 2019 a small group of people were invited by Dr Eleni Tsiompanou to join her in forming a specialist group within the College of Medicine to explore harmony principles in relation to health and wellbeing, and to be the College’s link with the Harmony Project. We aim to connect natural approaches with modern ideas that are in conformity with Nature and enhance its healing aspects aiming to restore balance in a human being by:

  • cultivating and maintaining health rather than focusing on diagnosing and trying to cure disease

  • advocating gentle, compassionate and natural interventions that nurture the whole ‘environment’ in a person and enhance natural rhythms, rather than interventions that are imposed mechanically and one-dimensionally – regardless of consequences

  • cultivating a harmonious relationship between mind, body and emotions

Over the last year our team has grown to include specialists in herbal medicine, Ayurveda, Alexander Technique, Feldenkrais, Qi Gong, Dance and Movement, Physical Theatre techniques, neuroscience, philosophy of medicine, anthropology. We have given Harmony workshops in Central London (pre-lockdown) on Interconnectedness & Interdependence and Zoom workshops on Bringing Harmony into the Classroom, Natural Breathing, Taste, Types and Natural Exercise; further such events are planned to give support to the community in a period of restricted social interaction. We are currently building our transdisciplinary team of experts to:

  • conduct research

  • develop programmes of Harmony in Health in Education

  • develop Harmony in Health templates for how to cultivate health in the workplace

We would be pleased to hear from people who would like to collaborate with us in taking our project forward. 

Endnotes


[i] John has for over 40 years been studying and then teaching the Alexander Technique; he also practises Yoga and Qigong together with other mind-body and spiritual practices. He is a member of the Harmony in Health team at the College of Medicine.
[ii] A Song for St. Cecilia's Day, 1687, by John Dryden
[iii] Preamble to the Constitution of WHO as adopted by the International Health Conference, New York, 19 June - 22 July 1946; signed on 22 July 1946 by the representatives of 61 States (Official Records of WHO, no. 2, p. 100) and entered into force on 7 April 1948. The definition has not been amended since 1948. See: https://www.who.int/about/who-we-are/frequently-asked-questions
[iv] https://www.collinsdictionary.com/dictionary/english/harmony
[v] Ibid.
[vi] Dr Ludwig Kast, Josiah Macy Jr. Foundation: A Review by the President of Activities for the Six Years Ended Dec 31, 1936.
[vii] Taoism is an umbrella term for many different practices and traditions that developed over millennia. See: Taoism An Essential Guide Eva Wong SHAMBHALA Boston & London 2011.
[viii] Gopal Basisht, Exploring insights towards definition and laws of health in Ayurveda: Global health perspective, www.researchgate.net/publication/280241061
[ix] https://www.qcc.cuny.edu/diversity/definition.html
[x] Plato, Republic 443d (Cornford translation, 138-9)
[xi] MacLean P. D. (1990). The Triune Brain in Evolution: Role in Paleocerebral Functions. New York: Plenum Press. The theory forms the basis of Dr Peter Levine’s approach to treating trauma (Somatic Experiencing). See also Polyvagal Theory developed by Stephen Porges.
[xii] See, for example: https://www.youtube.com/watch?v=r-PeMnWzeNc
[xiii] https://www.youtube.com/watch?v=8n_uCwCYvQo
[xiv] https://www.youtube.com/watch?v=MJaxgsn5t5I
[xv] Home of The English Folk Dance and Song Society in Regent’s Park, London: https://www.efdss.org/
[xvi] https://www.youtube.com/watch?v=mskqvrmw-zM
[xvii] https://www.alanwatts.org/2-5-6-art-of-meditation/
[xviii] Educare and Educere: Is a Balance Possible in the Educational System? by Randall V. Bass and J. W. Good
The Educational Forum, Volume 68, Winter 2004. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ724880.pdf
[xix] “Schools have major responsibilities for developing the whole person, not just their intellect. The traditional model of large, de-personalised and exam-focused schools is appropriate neither for the academic, cultural, moral, spiritual, physical and emotional development of young people, nor for preparing them for a fruitful life.” An end to factory schools. An education manifesto 2010 – 2020. Sir Anthony Seldon,  Centre for Policy Studies, March 2010
[xx] https://www.theharmonyproject.org.uk/category/education/